مديرية الشؤون المالية
المدير: السيد بشار الرقاد
الايميل: bashar.alraggad@mopa.gov.jo
واجبات المديرية
- إعداد الخطط وبرامج العمل الخاصة بنشاطات المديرية ومتابعة تنفيذها .
- الإشراف المباشر على رؤساء الأقسام في المديرية وتقييم أدائهم وحل مشاكلهم وتوزيع العمل فيما بينهم .
- التوقيع على المراسلات والتقارير الخاصة بعمل المديرية.
- الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطه المرتبطة بالأقسام .
- العمل المستمر على تطوير أساليب وإجراءات العمل في المديرية.
- إعداد الموازنة السنوية لاحتياجات المديريات ذات العلاقة من المواردالبشرية والتجهيزات الفنية .
- الإشراف على تنفيذ السياسات والأنظمة والتعليمات المتعلقة بالمشتريات من الأثاث والمكاتب وغيرها.
- إعداد الدراسات والتوصيات المتعلقة بتنمية مصادر التمويل لبرامج ومشاريع الوزارة من الجهات المختلفة ومتابعة اعتمادها وتنفيذها والتوصية باستثمارها على الشكل الامثل.
- إعداد مشروع الموازنة التقديرية للوزارة.
- إعداد التقارير المالية الدورية التي تبين الأوضاع المالية للوزارة وتقارير التدفق النقدي وإعداد التوصيات المناسبة بشأنها .
- تنسيق قنوات الاتصال ما بين المديرية والوحدات التنظيميه الأخرى في الدائرة والعمل على تطويرها .
- اعداد التقارير الدورية التي تبين انجازات المديرية ورفعها لعطوفة الأمين العام .
- القيام بأية مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاص الوظيفة.
- رصد المخصصات الماليه التي تعنى بشؤون الأحزاب السياسية.
- صرف المخصصات الماليه للاحزاب السياسية وعلى مدار العام.
اقسام المديرية
قسم المحاسبة والنفقات
واجبات قسم المحاسبة والنفقات :
- المشاركة في إعداد الخطط الخاصة بنشاطات المديرية .
- الإشراف المباشر على تنفيذ مهام وأنشطة القسم وفق الخطط والبرامج المقررة .
- توجيه المرؤوسين وحل مشكلاتهم في مجال العمل وتقييم أدائهم وتوزيع العمل فيما بينهم .
- تحديد مشكلات العمل ومشكلات الموظفين واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير بيئة عمل إيجابية والتطوير المستمر لأساليب العمل .
- الإشراف على حركة حسابات الوزارة.
- الإشراف على تسجيل العمليات الخاصة بالإيرادات والتوجيه المحاسبي لها ، وترحيلها واستخراج أرصدتها .
- إعداد التقارير المحاسبية والمواقف المالية الدورية عن مستوى الإنجاز وتقديمها إلى الرئيس المباشر .
- التنسيق مع المديريات والأقسام الأخرى في الدائرة فيما يتعلق بإنجاز مهام القسم وتوفير قنوات الاتصال الفعالة ما بين القسم والوحدات الإدارية الأخرى .
- القيام بمهام أخرى مشابهة ولها علاقة بطبيعة عمله .
قسم الموازنة والإدارة النقدية
مهام قسم الموازنة والإدارة النقدية
- اعداد الموازنة التقديرية للوزارة.
- اعداد الخطة المالية الربعية والشهرية وما يتبعها من اجراءات مثل الحوالة المالية.
- تدقيق كشف البنك وما يتبعه من التسوية والمطابقة.
- تدقيق الحسابات الشهرية لحسابي النفقات والامانات.
- إعداد أدوات تنفيذ الموازنة العامة الاخرى كنقل المخصصات والحجز من الموازنة.
- تدقيق الحسابات الختامية السنوية للنفقات والأمانات.
- إعداد دراسات تحليلية لضبط وترشيد الانفاقِ.
قسم الرواتب والأجور
واجبات قسم الرواتب والأجور
- المشاركة في إعداد الخطط الخاصة بنشاطات المديرية.
- الإشراف المباشر على تنفيذ مهام وأنشطة القسم وفق الخطط والبرامج المقررة .
- توجيه المرؤوسين وحل مشكلاتهم في مجال العمل وتقييم أدائهم وتوزيع العمل فيما بينهم .
- تحديد مشكلات العمل ومشكلات الموظفين واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير بيئة عمل إيجابية والتطوير المستمر لأساليب العمل .
- الإشراف على إعداد رواتب وعلاوات الموظفين والعاملين ومتابعة إعداد المستحقات والحسومات وتحويل كشوفات الرواتب لاعتمادها حسب الأنظمة والتعليمات المعتمدة .
- الإشراف على تسجيل العمليات الحسابية والترحيل على السجلات المالية الخاصة في الرواتب.
- الإشراف على تسجيل وترحيل الاقتطاعات الشهرية من رواتب الموظفين وتحويلها للجهات المعنية كالتقاعد والضمان الاجتماعي حسب القوانين والأنظمة والتعليمات المعتمدة .
- إعداد التقارير عن مستوى الإنجاز في القسم وتقديمها إلى الرئيس المباشر .
- التنسيق مع المديريات والأقسام الأخرى في الدائرة فيما يتعلق بإنجاز مهام القسم وتوفير قنوات الاتصال الفعالة ما بين القسم والوحدات الإدارية الأخرى .
- القيام بأعمال أخرى مشابهة ولها علاقة بطبيعة عمله .