Logo 2 Image




الوحدات

وحدة تطوير الاداء المؤسسي

المدير: الدكتور حسين قطيشات

الايميل: Hussein.Qteashat@mopa.gov.jo

 

التطوير المؤسسي

هو عبارة عن منهج أو أداة تهدف إلى تمكين الموظفين من تعزيز المؤسسات التي ينتمون إليها من خلال فعاليات التقييم الذاتي، والتحليل وإعداد ومتابعة خطط العمل لتنفيذ الأهداف، والذي يؤدي اعتماده إلى  ثقافة التميز.

 
معايير وحدة تطوير  الآداء المؤسسي

أولاً : معيار القيادة

  • فحص قدرة الوزارة على حشد الموارد والمساهمة في التركيز على تقديم الخدمات للمستفيد.
  • نجاح الوزارة في تطوير استراتيجية واقعية توجّه النشاطات لتحقيق الاهداف الوطنية.
  • نجاح الوزارة في خلق ثقافة مؤسسية تدعم الاستفادة من الموارد وتركز على متلقي الخدمة.
  • نجاحها في تطوير وتنفيذ نظام متابعة وتقييم للأداء المؤسسي وإدارة وتقييم المخاطر.

ثانياً : معيار الأفراد

  • خلق بيئة عمل داعمة لتشجيع الأداء المتميز على مستوى كل فرد وعلى مستوى الوزارة ككل.
  • سياسات توظيف عادلة وشفافة ونظام مكافآت لتحفيز الموظفين.
  • خطط لتوفير القوى العاملة الضرورية لمواجهة الطلب الحالي والمتوقع.
  • تنفيذ برامج لتدريب وتطوير الموظفين تلبي احتياجات الوزارة وتعزز رضى الموظفين وتحافظ على بقائهم في اعمالهم.

ثالثاً : معيار المعرفة

  • إستيعاب المفهوم العام لإدارة المعرفة.
  • إستراتيجية الإدارة في التعامل مع الموارد المتوفرة داخل الوزارة وخارجها.
  • الفعالية في تحقيق النتائج من خلال إستخدام المعرفة.
  • بناء الثقة والتعاون مع المؤسسات الأخرى عن طريق نشر معلومات حديثة وموثقة.

رابعاً : معيار العمليات

  • تحديد متطلبات المستفيدين أو متلقي الخدمة.
  • إدارة العمليات الإنتاجية أو الخدمية داخل الوزارة لتتمكن من تحقيق أهدافها.
  • كسب رضا متلقي الخدمة والأخذ بآرائهم أو ملاحظاتهم ( التغذية الراجعة ).
  • إدارة العلاقات مع الموردين أو الشركاء ومقدمي الخدمة لضمان تقديم خدمات تحتاجها الوزارة بطريقة كفؤة.
  • القدرة على التحسين المستمر.

خامساً : معيار المالية

تقييم الوزارة لإجراءات إعداد الموازنة وتخصيص الأموال لتحقيق الأهداف وتصميم وتنفيذ الأنظمة المحاسبية التي تضمن المسألة المالية وتمكن المنظمة من الاستفادة من مخصصاتها

أهداف وحدة تطوير الآداء المؤسسي في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية

  • يهدف تطوير الآداء المؤسسي إلى تحسين أداء الوزارة لتقديم افضل الخدمات للمستفيدين  بتبني منهج وأداة غير مكلفة تمكن الموظفين من تعزيز مديرياتهم وأقسامهم التي ينتمون اليها من خلال اجراءات التقييم الذاتي والتحليل وإعداد ومتابعة خطط العمل لتنفيذ الأهداف
  • وضع أسس متينة لاستدامة فعاليات تطوير الوزارة في جميع المجالات وذلك  بوضع منهاج التطوير المؤسسي في فترة زمنية محددة  لمتابعة  أنشطة الوزارة  للارتقاء بها إلى  التميز.
  • العمل على تطبيق منهجية التطوير المؤسسي من خلال اعتمادها أدوات للتقييم الذاتي والتخطيط ومتابعة تنفيذ خطط العمل وذلك عن طريق التعاون المتبادل بين فريق التطوير المؤسسي وفريق الوزارة للعمل معاً وفق المراحل الأربعة لخطة وحدة التطوير المؤسسي وتتمثل بـ:
  • التقييم الذاتي للوزارة ضمن المعايير الخمسة.
  • التحليل والتخطيط ووضع الاهداف وإصدار خطط العمل.
  • تنفيذ خطط العمل وذلك بالتنسيق مع كافة المديريات في الوزارة والجهات المعنية بالخدمات.
  • المتابعة والتقييم وتبادل الخبرات.

شعارنا

التطوير والعمل بروح الفريق أساس التميز

أرسطو«أفعالنا المتكررة تعكس ما نحن عليه، لذا فالتمّيز ليس فعل بل عادة  »

تسعى  وحدة  تطوير  الآداء  المؤسسي  إلى  التميز لأنه  انعكاس لفكر  الوحدة  وتطورها من خلال  التخطيط  الاستراتيجي  ومشاركة  الجميع  في  التطوير  بالإضافة  إلى قياس الآداء ورقابته باعتباره  تغذية راجعة وتعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف.

أين نحن الآن؟

نحن الآن في مرحلة التقييم الذاتي للوزارة، من خلال معايير برنامج التطوير المؤسسي  التي  تستند على الممارسات المثلى عالمياً في الوزارات والمؤسسات الحكومية والتي تنبثق من مبادرات العديد من الحكومات التي قامت بتبني مفاهيم الحكومة المتوجهة إلى خدمة المواطن والتي تركز على النتائج والشفافية، كما أنها عملت على تبني ممارسات القطاع الخاص الملائمة من أجل حكومة عالية الفعالية، سيتم إجراء التقييم الذاتي في المعايير الخمسة التالية: (1) القيادة، (2) الأفراد، (3) المعرفة، (4) العمليات، (5) والماليــــة، و التي تسعى لتوظيف الممارسات المثلى وتبني ثقافة التميز المؤسسي.

مهام وحدة تطوير الآداء المؤسسي

  • تطوير أساليب وإجراءات سير العمل في الوزارة بما ينسجم والخطة الإستراتيجية ضمن خطة شاملة للتحديث والتغيير.
  • متابعة عملية إدارة وتقييم الآداء من خلال تطوير نماذج تقييم الآداء، وإعداد تقرير حول مدى الإلتزام بنماذج التقييم.
  • إعداد التقرير السنوي لأعمال الوزارة بالتنسيق مع المديريات المعنية.
  • متابعة تطبيق متطلبات الحكومة الإلكترونية وتفعيل البوابة الإلكترونية وتدقيق المحتوى المقدم لمتلقي الخدمة أولا بأول.
  • تقديم المقترحات لرسم الإستراتيجيات ذات الصلة بالتخطيط والإدارة.
  • متابعة مشاريع المديرية المدرجة على الخطة الإستراتيجية ونسب الإنجاز المتحققة منه.
  • متابعة جميع البرامج والأنشطة المتعلقة بجائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الآداء الحكومي والشفافية بالتعاون مع مركز الملك عبدالله الثاني ومتابعة تقاريرالإنجازالدورية.
  • متابعة تطبيق القوانين والأنظمة والتشريعات وإجراءآت العمل التي تم تطويرها وتعديلها ومراقبة سير العمل وفق الهياكل التنظيمية الجديدة وبطاقات الوصف الوظيفي المستحدثة والعمل على رفع التقارير إلى المرجع المختص.
  • الإشراف على إستبانات الرضى الوظيفي وتحليل النتائج ووضع التوصيات ومن ثم وضع التقرير النهائي للعمل على معالجة نقاط الضعف وتصويب الخلل.
  • متابعة التوصيات الناتجة عن تحليل مخرجات إستبانات رضى متلقي الخدمة ورضى الشركاء ورفع التقارير النهائية إلى المرجع المختص.
  • التأكد من التزام المديريات بتوثيق خططها التنفيذية والجداول الزمنية للمشاريع مع مؤشرات قياس الآداء الخاصة بتلك المشاريع ليتسنى لوحدة التطوير المؤسسي من إتمام عمليات التقييم والمتابعة.
  • تطوير ومتابعة مؤشرات الأداء المتعلقة بأنشطة وبرامج التطوير المؤسسي مثل ( رضى الموظفين، نظام الحوافز والمكافآت ، أتمتة عمليات الوزارة، الشكاوى والإقتراحات )
  • متابعة الشركاء والتوصيات المتعلقة بالتطوير الإداري المرن.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟